images

كيفية وضع حدود لأطفالك دون أن تكون صارمًا للغاية








إن وضع حدود لأطفالك أمر مهم لسلامتهم ورفاهيتهم وتطورهم. ومع ذلك ، من المهم أيضًا تجنب التشدد الشديد. غالبًا ما يكون لدى الآباء الصارمين أطفال متمردون أو منعزلون أو قلقون.



فيما يلي بعض النصائح حول كيفية وضع حدود لأطفالك دون أن تكون صارمًا للغاية، مع مراعاة إرشادات السلامة المطلوبة:




  • كن واضحًا ومتسقًا مع توقعاتك. يحتاج الأطفال إلى معرفة ما هو متوقع منهم من أجل التصرف بشكل مناسب. تأكد من أن قواعدك واضحة وموجزة ومناسبة للعمر. كن متسقًا في تطبيق قواعدك، حتى عند يكون ذلك صعبًا.

  • اشرح أسبابك لوضع الحدود. من المرجح أن يتبع الأطفال القواعد إذا فهموا سبب وجودها. خذ وقتًا لشرح لطفلك سبب وضعك لحد معين.

  • امنح طفلك بعض الخيارات. يحتاج الأطفال إلى الشعور بأن لديهم بعض السيطرة على حياتهم. حتى عند وضع الحدود، حاول منح طفلك بعض الخيارات. على سبيل المثال، بدلاً من القول "لا يمكنك لعب ألعاب الفيديو حتى تنتهي من واجبك المنزلي"، يمكنك القول "هل ترغب في إنهاء واجبك المنزلي أولاً أو تناول العشاء أولاً؟"

  • كن مرنًا. في بعض الأحيان، يكون من الضروري أن تكون مرنًا مع حدودك. على سبيل المثال، إذا كان طفلك مريضًا أو متعبًا، فقد تحتاج إلى السماح له بالبقاء مستيقظًا بعد موعد نومه.

  • استخدم التعزيز الإيجابي. عندما يتبع طفلك حدًا، احرص على مدحه. سيساعد هذا على تعلم أن اتباع القواعد له عواقب إيجابية.

  • تجنب استخدام العقاب. يمكن أن تكون العقوبة فعالة على المدى القصير، ولكن يمكن أن يكون لها أيضًا عواقب سلبية طويلة الأمد. من المرجح أن يكون الأطفال الذين يتم معاقبتهم بشكل متكرر متمردين وعدوانيين. إذا كنت بحاجة إلى تأديب طفلك، حاول استخدام استراتيجيات التأديب الإيجابي، مثل التوقيت المحدد أو العواقب الطبيعية.



فيما يلي بعض النصائح الإضافية:




  • بِناء علاقة قوية مع طفلك. الأطفال الذين يشعرون بالحب والاحترام من قبل والديهم هم أكثر عرضة للتعاون. خصص وقتًا للحديث إلى طفلك، واللعب معه، وإظهار أنك تهتم به.

  • كن قدوة جيدة. يتعلم الأطفال من خلال مشاهدة الكبار في حياتهم. كن قدوة جيدة لطفلك من خلال إرساء القدوة الجيدة واتباع القواعد بنفسك.

  • كن صبورًا. يستغرق الأمر الوقت والصبر لتعليم الطفل كيفية التصرف بشكل مناسب. لا تثبط عزيمتك إذا لم يفهم طفلك الأمر على الفور. فقط استمر في أن تكون متسقًا ومحبًا، وسوف يتعلم في النهاية.



من المهم ملاحظة أن السلامة هي الاعتبار الأول عند وضع حدود للأطفال. تأكد من أن قواعدك تهدف إلى حماية طفلك من الأذى، سواء كان ذلك أذى جسديًا أو عاطفيًا. كما أنه من المهم أن تكون منفتحًا على التحدث إلى طفلك عن حدودك وتشجيعه على طرح الأسئلة.








اشهر مقالات كيدز دايريكتوري