images

كيف تتعاملين مع التنمر ؟

إن التنمر في مرحلة الطفولة قد يكون له تبعات لمدى الحياة. استمع إلى دواعي القلق التي تساور طفلك. ثم ساعده على إيقاف التنمر حال حدوثه.



 






إذا كنت تشتبه في أن طفلك يتعرض للتنمر، فخذ الموقف بجدية:




  • حث طفلك على مشاركتك مخاوفه. حافظ على هدوئك واستمع بحنو إلى طفلك وادعم مشاعره. وأعرب عن تفهمك ودواعي قلقك. وذكره أنه ليس مسئولاً عما تعرض له من تنمر.

  • تحرَّ عن الموقف. اطلب من طفلك أن يصف لك كيف ومتى يحدث التنمر وأن يكشف عن الأشخاص المسؤولين عن التنمر. وتعرف على ما فعله طفلك في محاولته لإيقاف التنمر وكذلك الخطوات التي كانت ذات فعالية في إيقاف التنمر والخطوات التي لم تجدِ نفعًا. واسأله عما يمكن فعله لمساعدته على الشعور بأمان.

  • علم طفلك كيفية التعامل مع التنمر. لا تشجع طفلك على الانتقام أو الدخول في عراك مع الشخص المتنمر. وبدلاً من ذلك، قد يحاول طفلك أن يخبر المتنمر أن يتركه لشأنه أو يمشي مبتعدًا لتجنب المتنمر أو يتجاهل المتنمر أو يطلب المساعدة من المدرس أو المدرب أو أي شخص بالغ آخر. واقترح عليه البقاء مع أصدقائه في أي مكان قد يحدث عنده التنمر. وعلى نحو مماثل، انصح طفلك بألا يستجيب للتنمر الإلكتروني. واقترح عليه استخدام برنامج لحجب التنمر الإلكتروني إن أمكن ذلك.

  • تحدث مع طفلك بشأن التكنولوجيا. احرص على معرفة كيف يستخدم طفلك الإنترنت أو منصات الوسائط الاجتماعية أو هاتفه للتفاعل مع الآخرين. وإذا كان يتعرض للتنمر الإلكتروني، فلا تحرمه على الفور من المزايا الإلكترونية، فربما يكون الطفل ممتنعًا عن الإبلاغ عن التنمر خوفًا من حرمانه من هاتفه المحمول أو مزايا الإنترنت. واعلم أن أفعالك قد تمنع الطفل من إخبارك بأي حادث قد يقع في المستقبل.

  • عزز من ثقة طفلك بنفسه. شجع طفلك على تكوين صداقات والاشتراك في الأنشطة التي تؤكد على نقاط القوة لديه ومهاراته.






التعامل مع التنمر




إذا أقر طفلك بأنه يتعرض للتنمر، فخذ موقفًا. على سبيل المثال:




  • دوّن التفاصيل. دوّن تفاصيل التنمر والتي تتضمن التاريخ والأشخاص الذين اشتركوا في هذا الأمر وما حدث بالضبط. احفظ لقطات من الشاشة والرسائل الإلكترونية والنصوص. دوّن الحقائق بموضوعية قدر الإمكان.




  • تواصل مع الجهات الملائمة. احصل على المساعدة من مدير الطفل أو المدرس أو مستشار التوجيه بالمدرسة. وأبلغ عن التنمر الإلكتروني لمقدمي خدمات الويب والهاتف المحمول أو المواقع الإلكترونية. إذا تم التعدي على طفلك بدنيًا أو التهديد بإلحاق الأذى به، فتحدث إلى المسؤولين بالمدرسة واتصل بالشرطة.

  • وأوضح دواعي القلق لديك على نحو يستند إلى حقائق. وبدلاً من إلقاء اللوم، اطلب المساعدة لحل مشكلة التنمر. ودوّن الملاحظات خلال هذه الاجتماعات. وابق على تواصل مع المسؤولين بالمدرسة. وإذا استمر التنمر، فتحلّ بالمثابرة.

  • اطلب نسخة من سياسة المدرسة تجاه التنمر. تعرف على الطريقة التي يتم من خلالها التعامل مع التنمر وفقًا لنهج المدرسة، وكذلك اكتشف مدى التزام العاملين بالمدرسة بالتعامل مع التنمر الذي يتم اكتشافه أو الذي يكون مشتبهًا في حدوثه.



إذا تعرض طفلك لإصابة أو صدمة نفسية مع استمرار التنمر، فاستشر مقدم خدمات الصحة العقلية. ويمكنك أيضًا التحدث إلى أحد المحامين. فاتخاذ موقف قانوني لإيقاف ثقافة التنمر قد يجعل مجتمعك أكثر أمنًا لجميع الأطفال.



 



اشهر مقالات كيدز دايريكتوري